فوائد المشي للجسم والروح، لن تحتقر رياضة المشي بعد اليوم

فوائد المشي
لطالما اقترنت فكرة ممارسة الرياضة في أذهاننا بالمجهود البدني الشاق والمعاناة... إلا أن رياضة المشي، مثلا، رغم سهولتها تتمتع بفوائد صحية كثيرة ومزاولتها يوميا، ولو لساعة واحدة، يعد بنتائج مبهرة على المدى الطويل. فما هي فوائد المشي للجسم؟ وماهو المشي الصحيح الذي ينصحنا به الخبراء؟

رياضة المشي

يعتبر المشي رياضة سهلة وفي متناول أغلب الناس، إذ لا تتطلب ممارستها معدات خاصة ولا أجهزة باهضة الثمن عدا حذاء مناسب وعزيمة ثابتة. كما يمكن القيام بهذه الرياضة السهلة في أي وقت من اليوم. يمكننا المشي في الصباح، في المساء او حتى في الليل بعد الأكل كما يحب البعض. و بغض النظر عن الراحة  والاسترخاء الذي سنشعر بهما مباشرة بعد المشي لساعة، أو نصف ساعة على الأقل، فإن فوائد هذه الرياضة شملت الجسم والروح والنفس.

فوائد المشي للجسم

حسب خبراء الصحة في مايو كلينيك فإن فوائد المشي السريع ستظهر بوضوح على الجسم واللياقة البدنية لكل من التزم بممارسته يوميا لساعة واحدة أو نصف ساعة على الأقل.
  • حرق الدهون والحصول على قوام رشيق ووزن صحي
  • الوقاية من أمراض العصر كالقلب والشرايين والسكري وارتفاع الضغط بسبب الإجهاد والتوتر
  • تحسين قدرة الجسم والعضلات والعظام على التحمل والشعور بالطاقة والحيوية
  • دعم القدرات الإدراكية والتركيز والذاكرة وتحسين جودة النوم والتخلص من الأرق

فوائد المشي للقلب والشرايين

يساعد المشي يوميا على إبقاء الدورة الدموية نشطة وبذلك يستفيد أهم عضو حيوي في جسم الإنسان، ألا وهو القلب ومعه الشرايين. إذ يؤدي غياب النشاط الرياضي إلى زيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين وضعف عضلة القلب، لذلك فالوقاية خير من العلاج، مارس المشي يوميا وحافظ على صحتك ولا تثق بأي علاج سهل من ذوي نصائح الطب البديل، اعتمد على نصائح طبية من دكتور امراض القلب الذي نجده دائما يشيد بفوائد المشي، لتفادي انسداد شرايين القلب بسبب خمول الدورة الدموية وقلة النشاط البدني اليومي. يؤدي تعود الجسم على عدم ممارسة الرياضة إلى تبطيء حرق الدهون وتراكمها على الجدران الداخلية لشرايين القلب والأوعية الدموية.

فوائد المشي للياقة البدنية

تعطي اللياقة البدنية رؤية واضحة ومختصرة عن الحالة الصحية العامة للفرد، إذ تعتبر زيادة الوزن بشكل فوضوي الطريق السريع نحو السمنة والمعاناة من هشاشة العظام والأرق ومشاكل النوم. وعندما نتحدث عن فوائد المشي للصحة فإننا نقصد جميع الأجناس رجال ونساء ومختلف الفئات العمرية. فالمشي مفيد للرجال، للنساء وللأطفال، لأن ممارسة الرياضة بشكل منتظم أثبتت نجاعتها في زيادة أمد الحياة والتمتع بالرشاقة والحيوية.

فوائد المشي للحامل

فوائد المشي للحامل
تنعكس فوائد المشي على النساء خلال الحمل بشكل إيجابي وفعال، إذ يساهم في تقوية وتهيئة عضلات الرحم والمهبل للولادة. فبفعل المشي والحركات الناتجة عنه يشرع الجنين في أخذ الوضع الصحيح داخل الرحم استعدادا للولادة. هذه فوائد المشي للحامل بالإضافة إلى الفوائد الأخرى السالفة الذكر. 

المشي بدون حذاء وفوائده الروحية

فوائد المشي بدون حذاء
انتشر في الآونة الأخيرة تحدي جديد على مواقع التواصل الاجتماعي، يدعو الناس لتجربة قضاء يوم كامل بدون حذاء. واكتشاف سحر المشي حافي القدمين. إذ يزعم كل من عاش هذا التحدي أن الشعور بملامسة الأقدام للأرض من دون حذاء يعطي إحساسا فريدا، كما وسم البعض هذه التجربة بالروحية.

فائدة المشي حافي القدمين

عندما نبحث في عادات رجال الأعمال الكبار والمفكرين والشخصيات المهمة، نجدهم يعمدون بانتظام الخلوة بعيدا عن ضجيج الحياة العصرية وسلبياتها. فيخصصون يوما واحدا في الأسبوع لتجديد الارتباط بالأرض. وذلك لا يكتمل إلا بنزع الحذاء والمشي حافي القدمين على التربة أو الحصى. لهذه الممارسة البسيطة فائدة عظيمة في التخلص من الطاقة السلبية والتعب والإجهاد، فنتخلص من الأرق وننعم بنوم عميق.

فائدة المشي على الحصى

يتميز المشي على الحصى بكونه تدليكا مباشرا لأهم جزىء في القدم، وهذا التدليك على مستوى بطن القدم هو بمثابة مساج للجهاز العصبي المركزي، مما ينتج عنه استرخاء تام لمختلف عضلات الجسم. كما يعتبر المشي بمثابة علاج ألم الظهر ومسكنا طبيعيا ومنشطا في آن واحد. فعندما ينعم الجسم بالطاقة والحيوية بفضل المشي فإنه لن يعاني من الأرق وبالتالي سينعم بنوم هنيئ من دون تناول أدوية.
فائدة المشي على الحصى
إذن يمكننا تلخيص فوائد المشي إلى قسمين، فوائد للجسم والجانب الملموس فينا كالقلب والعضلات والدورة الدموية، وفوائد للروح والنفس كالاسترخاء والراحة. ما يجعل رياضة المشي ممارسة هامة لخلق التوازن في حياتنا، فلنمارسها بانتظام ونربي أنفسنا وأطفالنا  على الالتزام بها ولا نهمل اختيار الحذاء المناسب لها.
الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق