ماسحو الاحذية بالمغرب لقمة عيش على أرصفة المدينة

ماسح احذية لا زال طفل
طفل ماسح احذية 
من هنا أدعوكم إلى وقفة تأمل يوما ما تمر بجوار أحدهم وحذائك متسخ وتريد تلميعه عند ماسح الأحذية.

- ماسح الاحذية إنسان مثلك خانته الظروف

إعلم جيدا يا صديقي أن الذي ستمد له رجليك ليمسح أوساخ حذائك وينظفه انه مجرد شخص مثلك خانته الظروف أو قهرته أشياء عجز عن البوح بها لك وترجمها إلى تلك الحالة التي هو عليها، واقع مرير ووطن مسروق أفرز لنا أناسا في الهامش البعيد جدا لا أحد يكترث لهم على الإطلاق وكأنهم أهل كهف دخلو ليحتلو أرصفة المدينة ويفسدو رونقها وجماليتها.
فكر 1000 مرة قبل أن تمد رجلك الى ماسح احذية ثم فكر وتأمل في ظروفه الإنسانية التي جعلته ماسح احذية وسلبته كرامته وجردته من إنسانيته
 تلك الظروف هي نفس الظروف التي قد تسقط فيها انت يوما ما لا سمح الله أو ابنك أو أحد ابناء أبنائك ومن يدري قد تكون نفس الظروف البئيسة التي داست كرامة أحد ابائك أو اجدادك ورغم ذلك انت لا تدري.هذه فقط مجرد دعوة للفت الانتباه والتأمل قبل أن تمد حذائك إلى ماسحي الأحذية لتعجب بلمعانه ونوعية جلده وجودته الإيطالية......


- الماسحين أصناف متعددة


تذكر أن في هذا العالم أنواع عديدة من الماسحين والمساحين تجد من يمسح لك حذائك بأجر زهيد من أجل لقمة عيش زهيدة، وهناك من ينحني بنذالة ليلعق الأحذية ويمسح غرور الأسياد وليس من أجل لقمة عيش بل اشباعا لجشع ومرض متجذر وخطير.
إذا كانت قيمك الإنسانية عالية ستحترف المسح لحذائك وستجعله هوايتك المفضلة بيديك.
عندما تصادفك الظروف مع ماسحي الأحذية امنحهم مزيدا من عندك ولو قليلا بهذا الأسلوب تكون قد مسحت دمعتهم ولممت جراحهم ورسمت الابتسامة على وجههم فإن قيمة اي انسان من يستطيع إسعاد أي إنسان.
إن المسح الذي أدعوكم إليه هو مسح من نوع آخر أن تكون ماسحا لدموع الفقراء والمحتاجين والبؤساء في الأرض لأصدقائك احبائك أهلك هناك أناس نبلاء لا يسرقون ولا يقطعون طريقا ولا يحتالون رغم واقعهم المرير الذي تتبرأ منه الأقدار نفسها.
هناك أناس كثيرون يستحقون فعلا أن نمسح دموعهم من آثار الحرمان والتهميش الذي طالهم ليس عطفا وتضامنا وإنما حرصا على انسانيتنا.
انسانيتك هي أن تشعر وتحس أنك جزء من الآخرين صدقني حينها ستفهم معنى الإنسانية والسعادة الحقيقية.من الواجب علينا أن نخلص مجتمعنا من المظاهر التي تحط من كرامة الإنسان وتقلل من شأنها ونعلمها للأجيال الصاعدة لنحيي فيهم الإنسانية وروحها وقيمها.

 - من ماسح احذية إلى رئيس دولة 


لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

  • شخصية عالمية قامت بمسح الاحذية ونذكر منها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي انتخب رئيسا في عام 2002 م ثم أعيد انتخابه سنة 2006 م والذي اختير كشخصية العام في 2009 م من قبل صحيفة لوموند الفرنسية وصنف بعد ذلك في السنة التالية حسب مجلة تايم الأمريكية بالزعيم الأكثر تأثيرا في العالم ولقب بأشهر رجل في البرازيل من الجيل الحديث

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق