من صانع احذية إلى صانع القرارات بالمملكة المغربية


ادريس جطو من صناعة الاحذية إلى صناعة القرارات بالمغرب، ولد بمدينة الجديدة من أسرة فقيرة وكان أبوه يدير محل بقالة صغير كان يدرس بالمسيد في صغره ثم سنوات الابتدائي وبعدها انتقل الى الدراسة في مدينة الدار البيضاء الكبرى لتبدأ رحلة التغيير الجذري في مساره.

- ادريس جطو مسار دراسي  يخدم المال والأعمال


  • درس ادريس جطو بثانوية الخوارزمي بالدار البيضاء والتي كانت تعد هي الأشهر وبها حصل على شهادة البكالوريوس وبعدها غادر إلى العاصمة الرباط والتحق بكلية العلوم وحاز بها على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الفيزيائية والكيمياء وذلك في سنة 1966 ومن بعدها قرر الرحيل إلى انجلترا ودرس بها سنتين ثم حصل على دبلوم تدبير وتسيير المقاولات من جامعة "كورد وينرز كوليج" وبعدها عاد إلى المغرب والتحق بشركة الاحذية باتا الرائدة في صناعة الاحذية والاكسسوارات وعمل بها كموظف مسؤول عن حسابات الشركة.

- ادريس جطو رجل تحدي يعشق عالم الأعمال والقرارات

بعد سنوات قليلة أعلن ادريس جطو عن مشروعه الخاص وحوله إلى علامة تجارية رائدة تنافس شركة باتا التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ولم يحصر أعماله فقط في صناعة الأحذية فقط بل شملت استثمارات تجارية أخرى مثل الجلد النسيج الخدمات العقار البناء كما أشرف على تأسيس جمعية الأمانة للقروض الصغرى ويتسائل المغاربة كيف وصل ادريس جطو إلى مناصب القرارات، لقد حصل ذلك في عهد عبد الرحمن بوفتاس الوزير ورجل الأعمال الذي كان قريبا من القصر الملكي حيث اقترح زيارته على ملك المغرب الراحل الحسن الثاني وعندما قام بزيارته قدم له هدية على شكل حذاء يليق بمستوى الملك أعجب الملك كثيرا بالهدية فهي فعلا  تليق بمستوى الملوك، بعدها تبادل أطراف الحديث في عدة قضايا أهمها مجال الاقتصاد والتسيير أعجب الملك باقتراحاته كثيرا ورحب بها كما أبدى اهتماما كبيرا بشخصيته وكفائته في ادارة الاعمال.

- دخول ادريس جطو مناصب القرارات


أصبح ادريس جطو يحظى بثقة كبيرة من طرف الملك الراحل الحسن الثاني وبعده الملك محمد السادس وكل السياسيين يعلمون ذلك حيث كان يتم تعيينه بوزارات عدة مثل "وزارة المالية"  "وزارة التجارة والصناعة" "وزير اول" وفي نهاية المطاف تم تعيينه على أكبر مؤسسة للرقابة المالية  المجلس الأعلى للحسابات والذي تكلف برصد اختلالاته المالية وتقصير وتهاون المسؤولين في تبذير المال العام كما ظهر في التقارير الأخيرة وتم إعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم وأطلق على ذلك ب الزلزال السياسي نظرا لثقة الملك في كل تقاريره وكما يسميه البعض عين الملك على المسؤولين.



الموضوع التالي موضوع سابق
4 تعليقات
  • Kavita Pheerangee
    Kavita Pheerangee 29 أبريل 2021 في 4:03 م

    أقصر من الكلمات عن الربح المذهل الذي ساعدتني في كسبه خلال أسبوع واحد فقط من خلال استراتيجية الخيارات الثنائية ، أنا آسف جدًا لأنني شككت في البداية ، لقد استثمرت 200 دولار وربحت 2500 دولار في أسبوع واحد فقط ، وواصلت الاستثمار أكثر ، اليوم أنا ماليًا ناجح ، عبر WhatsApp +17657050044
    أنصح ألا تترددوا. إنه رائع.

    • Redouan Serbout
      Redouan Serbout 7 مارس 2022 في 3:06 م

      استمر حظ موفق

  • brenda
    brenda 7 مارس 2022 في 1:57 م

    It’s my pleasure to read this blog post. This is amazing and very informative. I appreciate your efforts to write this and I am thankful to you for adding some value to my knowledge.
    I am excited to share this with my friends because they will also get something from it surely and will be thankful for yours. Keep sharing your thoughts MALTA CITIZENSHIP

    • Redouan Serbout
      Redouan Serbout 7 مارس 2022 في 3:05 م

      Welcome and I am happy to provide information about shoes and leather wear, repair and how to maintain them constantly. I love creating content in this field and I strive to provide sufficient information in order to create a high-end consumer culture.

أضف تعليق
عنوان التعليق