كيف تختار الحذاء الرياضي الانسب لراحة قدميك


غزت التكنولوجيا حياتنا اليومية فأصبح الفرد أقل إهتماما وانشغالا بممارسة الرياضة لتحسين طاقته البدنية،واكتفى بمشاهدة الأنشطة الرياضة على أجهزة التكنولوجيا للمتعة فقط،لكن ممارسة الأنشطة الرياضية تعد الأسلوب الأنجح لمشاكلنا البدنية والصحية بأقل تكلفة وتبقى الرياضة هي صمام الأمان لأبداننا ونفسيتنا.

- الرياضة قلب الشعوب النابض

للرياضة تاريخ وحكايات بين كل شعوب العالم وتحظى باهتمام بالغ بين جمهور غفير،تطورت الرياضة في أصنافها المتعددة ولكل لعبة رياضية قوانينها التنظيمية ولباسها الخاص الذي يميزها عن الباقي.
الكثير من الناس يمارسون الرياضة اليومية أو الأسبوعية حفاظا على تناسق جسمهم ورشاقته وحيويته،أو طلبا في النجومية وحصد الألقاب.

- فوائد الرياضة

للرياضة فوائد جمة وعلى كافة الأصعدة فهي تحافظ على تناسق الجسم ورشاقته وحيوته،كما تعد ممارسة الرياضة بأنها تحارب الشيخوخة المبكرة وتحافظ على نشاط الدورة الدموية بانتظام،وللرياضة أيضا فوائد على نفسيتنا فهي تزيل الإرهاق وتساعد على نوم هادىء،ومن الجانب الإجتماعي فالرياضة تعتبر محسنة للعلاقات الإجتماعية وتكوين صداقات بين أفراد المجتمع.

- أهمية اللباس الرياضي

أصبح نوع اللباس الرياضي أمرا مقبولا ومفهوما من طرف كل من يمارس نشاطا رياضيا معينا،لكن من لم يمارس نشاطا رياضيا لا يبالي بنوعية اللباس الرياضي وشكله وخصوصياته،ويبقى أمر حتمي معرفته من أجل ضمان الصحة والسلامة أثناء مزاولة النشاط الرياضي.

- كيف تختار الحذاء الأنسب لقدميك

قبل الخوض في ممارسة النشاط الرياضي عليك باختيار نوعية النشاط الرياضي الذي ستزاوله ثم البيئة التي ستمارس فيها الرياضة وبعد ذلك ستحدد اللباس الذي يليق بك.
عندما تحدد الأهداف السالفة الذكر فأنت في المسار الصحيح في اتخاذ الخطوات الإيجابية التي تضمن لك السلامة أثناء مزاولتك الرياضة
عند إقدامك على اختيار نوعية اللباس أو الحذاء الرياضي أنصحك بالتوجه الى متجر مختص في الألبسة الرياضية ليتم توجيهك وإرشادك حول ما تريده في نشاطك الرياضي.
فالأحذية الرياضية غالبيتها تكون مطاطية من الأسفل إما مساعدة على الركض والوثب أو ماسكة للقدم من الإنزلاق ماعدا أحذية كرة القدم التي تتوفر على لوالب معدنية في الأسفل لتكون مثبتة على الأرض العشبية،وتغير تلك اللوالب المعدنية حسب الارضية.
أما أحذية الفنون القتالية مثل: الكونغ فو والكاراتيه و ..... تختلف عن باقي الأحذية الرياضية فهي تكون خالية من أي قطعة معدنية على الإطلاق.
عند اختيارك للحذاء الرياضي إحرص أن يكون مريحا لقدميك ولا تنتعل الحذاء الضيق على الاطلاق فيسبب لك مشاكل في أصابع قدميك،فليكن الحذاء يحافظ على شكل قدميك بالتمام دون إحداث أي توتر أو إزعاج ولا تقدم على شراء الأحذية الرياضية المستعملة على الإطلاق فهي ضارة.

- عمر الحذاء الرياضي

يتعرض الحذاء الرياضي لضغط كبير على جميع المستويات وتعرق مفرط من طرف القدمين،ولهذا وجب الإنتباه فبعض المواد الداخلية تتلاشى وتفقد دورها الذي يعد صمام الأمان للقدمين.
ولهذا ينصح الأطباء بتغيير الحذاء الرياضي كل ستة أشهر أو كل سنة حسب عدد الأنشطة المزاولة في الأسبوع،فثلاثة أنشطة في الأسبوع وجب تغيير الحذاء كل ستة أشهر وإذا كان نشاط واحد في الأسبوع وجب تغيير الحذاء الرياضي كل سنة حفاظا على صحة القدمين وسلامتها.


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق