سبع عادات تقصر عمر الحذاء وتفقده جماليته

لم يعد الحذاء فقط ذلك "الدرع الواقي" لأقدامنا من قساوة المناخ والتضاريس، بل سار جزءا لا يتجزأ من جمالية وتناسق لباسنا اليومي، وعلاقتنا به أصبحت حميمية جدا لدرجة لم نعد نرى أنفسنا نمشي خارج البيت من دون حذاء مناسب. لكن بما أننا بشر، نجد أنفسنا دائما نخطئ في حق من يحسن إلينا 😜 فتجدنا ندمر أحذيتنا بأنفسنا من خلال عادات نحسبها سليمة لا تؤذي أحدا. إليكم سبع عادات تدمر الحذاء وتفقده جماليته بسرعة.

1. ترك الحذاء تحت أشعة الشمس ☀ لمدة طويلة

غالبا ما نعتقد أن الشمس تطهر كل شيء وبالتالي عندما يتبلل حذاؤنا بالماء أو بالعرق مثلا، أول ما يخطر ببالنا هو تعريضه لأشعة الشمس حتى يجف ويتجدد الهواء بداخله... وهذا خطأ فادح نرتكبه في حق أحذيتنا، لأن أشعة الشمس:
    تفقد الجلد لونه الأصلي
    تتلف الدعائم الأمامية والخلفية للحذاء فيتفكك شكله ويصبح مشوها مع التكرار.
وما يجب فعله لتهوية الحذاء وتجفيفه دون إلحاق الضرر به هو:
    حشو الحذاء بأوراق الجرائد لامتصاص الرطوبة وتركه في مكان جاف وجيد التهوية لا تصله أشعة الشمس.
    تجفيف الحذاء بمصفف الشعر باستخدام التيار البارد وليس الساخن.

2. تصبين الحذاء بالماء والصابون

قد يكون تصبين الملابس دليلا على الاهتمام والعناية لكن عندما يتعلق الأمر بالحذاء فهناك نوع من المخاطرة... لأن تصبين الأحذية بالماء البارد أو الساخن على حد سواء يفقدها لونها وتماسك جلدها / قماشها كما يبهت الألوان وخصوصا إذا ما تم تعريضها لأشعة الشمس لكي تجف في ما بعد.
وتبقى الطريقة الفضلى لتنظيف الحذاء من الخارج باستخدام قماش مبلل أو فرشاة متوسطة النعومة، ومن الداخل بإخراج الفراشة وتنظيفها باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو قماش أحرش.

3. صباغة الحذاء بشكل يومي

فكرة صبغ الحذاء يوميا تبدو عادية وممارسة سليمة لكنها ليست كذلك، فصبغ الحذاء بشكل يومي يفقد الجلد ليونته وطراوته وهناك طرق بديلة وصحية 100% لحذائك تبقيه لامعا وأنيقا من دون صبغه، مثل دهنه بقشور الموز الغنية بزيوت نباتية طبيعية تحافظ على لمعان الجلد ولونه الأصلي... كما يمكم كذلك دهن الحذاء بالفازلين الذي ينعش الجلد ويحافظ عليه من التشقق والتصلب.

4. مشاركة الحذاء مع الغير

من منا لم يتشارك ولو لمرة ملابسه وأحذيته مع إخوته أو أصدقائه المقربين؟ نكون لا نملك ميزانية كافية لشراء حذاء جديد فنظطر للتبادل مع الأصدقاء أو أفراد العائلة لكي نجدد مظهرنا ولا نبدو فقراء أو بالأحرى أننا لا نملك ملابس كثيرة. وهذه أخرى من العادات التي تقصر عمر الحذاء بحيث أن الأقدام حتى وأن كانت بنفس القياس فهي تكون بأشكال مختلفة وذلك الاختلاف في الشكل وإفرازات العرق من أشخاص مختلفين هو ما يؤدي إلى تشوه مقاس الحذاء بسرعة، هذا من جهة التأثير السلبي الذي يطال الحذاء، أما من جهة الضرر الذي قد يصيبك أنت فهو أن تصاب بعدوى مرض جلدي مثل الإكزيما وغيرها.

5. ارتداء الحذاء لاستعمالات غير التي صنع من أجلها

أنواع الأحذية تختلف باختلاف الاستعمالات المعمولة من أجلها، فلكل غرض حذاؤه الخاص يأخذ بعين الاعتبار الظروف التي سيستعمل فيها، وبالتالي فلممارسة الرياضة نجد الأحذية الرياضية وللاشتغال في ورشات البناء أحذية خاصة... ألخ واستعمال الشيء في غير محله أمر خاطئ قد يعرض مرتكبه للخطر في بعض الأحيان. لذلك رجاءا لا تستعملوا الأحذية الرياضية في كل شيء فقط لأنها أنيقة وجذابة 😎

6. نظافة الأقدام والجوارب لها أثر مباشر على الحذاء

قبل ارتداء الحذاء تأكد من أن قدماك وجواربك نظيفة لتفادي ظهور رائحة الأقدام الكريهة مع الوقت. واحرص على تغيير الجوارب المستعملة بأخرى نظيفة كل يوم أو يومين كحد أقصى، هكذا تبعد عنك الروائح الكريهة والبكتيريا المسببة للأمراض الجلدية.

7. ترك الحذاء في المكان الغير المناسب

في الأخير عند دخولك المنزل للنوم أو للاستراحة أخرج الجوارب من الحذاء وعلقها في مكان جاف جيد التهوية لكي تجف من العرق وضع الحذاء في مكان معزول وجاف يصله الهواء ولا يدوسه من هب ودب. ضعه في رف معزول عن الغبار وأشعة الشمس لكي يبقى معك حذاؤك لمدة طويلة في منتهى الأناقة والراحة 😎👍




الموضوع التالي موضوع سابق
8 تعليقات
  • غير معرف
    غير معرف 6 نوفمبر 2017 في 7:29 م

    رائع وممتاز جدا جدا

    • Redouan Serbout
      Redouan Serbout 6 نوفمبر 2017 في 10:02 م

      شكرا لك ومرحبا بك

  • DJ Yassin SAYNO
    DJ Yassin SAYNO 31 أغسطس 2021 في 11:35 ص

    نصائح جد قيمة 🙏🏻 شكرا على المشاركة 👍🏻

    • Redouan Serbout
      Redouan Serbout 5 مارس 2022 في 9:21 م

      على واجب 🙏

  • غير معرف
    غير معرف 26 يونيو 2022 في 5:41 ص

    موضوع في غاية الاهمية اخي

    متجر أشبيل هو متجر متخصص في بيع المستلزمات الرجالية. يوفر المتجر منتجات ومستلزمات رجالية متكاملة أصلية 100% وذات جودة عالية

    • Redouan Serbout
      Redouan Serbout 26 يونيو 2022 في 2:02 م

      مرحبا بك مدونة Serbout Cuir تهتم بعالم الأحذية والملبوسات الجلدية وتصليحها وكيفية الحفاظ عليها باستمرار يمكنك قرائة مواضيع متنوعة أو مشاهدة فيديوهات متنوعة شكرا لمرورك واللهم بارك في تجارتك

  • غير معرف
    غير معرف 24 يوليو 2022 في 9:16 م

    موضوع في غاية الاهمية اخي

    شركة نظم افضل شركة تصميم مواقع ومتاجر وبرمجة تطبيقات وابلكيشن


أضف تعليق
عنوان التعليق