احذية الاطفال والاختيار الصحي لنمو القدم بشكل سليم

قدم طفل
القدم السليم عند الطفل

علميا يولد الأطفال بأقدام سليمة إلا فئة قليلة جدا تشوبها بعض النواقص ويتم اكتشافها عند الأطباء المتخصصين في الاطفال، وتبقى قدم الطفل سليمة ما دامت في أحذية مريحة للقدمين، فالمسؤولية تقع على الوالدين في كل اختياراتهم لأطفالهم لذا يجب تتبع قدم الطفل والسهر عليها فهي لا زالت في طور النمو وسهلة التقويم أو الإعوجاج عند الإختيار الخاطئ للحذاء.

احذية الاطفال الناعمة

رفقا بالأطفال فهم لا يتحدثون لنفهم لغتهم فهم يحتجون بالبكاء لما يعانون لإيصال رسالتهم بسرعة،من المعلوم في فترات الطفولة لدى الأطفال توضع أقدامهم في أحذية قماشية أو من منسوجات احذية الكروشيه وهذا النوع يناسب مقاس قدمهم ولا يشكل عليهم ضغطا ويسمح للقدم بالحركة المريحة، لكن وجب الانتباه عند شد السيور على الاقدام أن لا تكون محزومة بإحكام فتمنع تدفق الدم لباقي أجزاء القدم.
احذية الاطفال الرضع
احذية اطفال بالكروشيه

أحذية مناسبة وصحية للأطفال

عندما يقدم الطفل على المشي لوحده هنا على الأبوين الإنتباه لقدم الطفل ونوعية الحذاء الذي يناسب قدميه كي يحافظ على سلامة القدم وعدم تضررها، إن التصاميم التي تحافظ على تناسق قدم الطفل وسلامتها أثناء الإنتعال غالبها تكون 
  1. مفتوحة مثل الصنادل في فصل الصيف
    احذية مريحة ومفتوحة للاطفال
    احذية مفتوحة

  2. أو أحذية لها تصميم شبه دائري من المقدمة وتكون جد مريحة لراحة القدم فهذه الأنواع كلها جيدة وممتازة ولا تشكل أي خطر على سلامة قدم الأطفال على الاطلاق.
    تصميم دائري
    تصميم دائري مريح

تجنب انواع هذه الاحذية لطفلك

قدم الطفل تكون في طور النمو وتحتاج دائما حذائا مريحا تنمو فيه بشكل يوفر لها الراحة والسلامة لجميع أماكن القدم دون إلحاق الضرر، لكن وجب التنبيه لهذه الأنواع المضرة بسلامة الأقدام لدى الاطفال والتي تنعكس سلبا على أقدامهم في المستقبل


  1. الأحذية البلاستيكية ذات الجودة الرديئة والتي لا تسمح بتهوية القدم أثناء المشي خصوصا المطبقة على القدم.
    احذية غير سليمة الانتعال للأطفال
    احذية بلاستيكية غير آمنة

  2. الاحذية المدببة من المقدمة الأمامية للحذاء والتي تكون من المقدمة تجمع أصابع القدم بشكل غير سليم وفي بعض الاحيان تعقفهم فيما الاصبع الكبير يصبح مقوسا ويفقد استقامته بسبب الضغط المفرط والمتواصل من الحذاء طوال اليوم وسائر الايام.
    ضرر أصابع القدم
    احذية مدببة

سلبيات الاختيار الغير الصحي

الحذاء الضيق
نتائج اختيار الحذاء الخاطئ

يتسبب اختيار الحذاء الغير الصحي أو الخاطئ للطفل في تشوهات القدم وتكون مصحوبة بآلام أحيانا وتنعكس سلبا على عرقلة نمو القدم، وله آثار نفسية على مستقبل الطفل ويتسبب ذلك في تشوهات وآلام في القدم تظهر مع التقدم في العمر. ورغم اتساع مجال الاختيار فيما يتعلق بالأحذية، إلا أن الدراسات تشير إلى وجود نسبة كبيرة من الأطفال يرتدون الأحذية غير المناسبة لهم. على سبيل المثال: يقول الأطباء إن %97 من الأطفال ولدوا بأقدام سليمة، لكن أكثر من%65 في المائة منهم يعانون لاحقاً من مشكلات في القدمين بسبب عادات خاطئة أو عدم اختيار الحذاء الأنسب. ويعتقد البعض أن شراء حذاء بمقاس أكبر يعطي فرصة جيدة لنمو قدم الطفل، وهو أمر له نفس أضرار اختيار الحذاء الضيق.
الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق